• بحث
تعبيرية ـ إنترنت

قيمة الجمركة لبعض الهواتف المحمولة تصل إلى 2.5 مليون ليرة

الهواتف عادت إلى الأسواق بأسعار مرتفعة

كشف مدير مديرية الشؤون الفنية في الهيئة الناظمة للاتصالات والبريد وائل سابا، أن جمركة بعض الهواتف النقالة في سوريا تصل إلى مليونين ونصف المليون ليرة سورية، وذلك بعد رفع قيمة الجمركة على الهواتف.

وقال سابا أمس الإثنين 8 تشرين الثاني، إنّ قيمة الجمركة تتراوح بين 30 ألف ليرة للهواتف بالمواصفات القليلة، إلى حدود المليونين ونصف المليون بحسب نوع الجهاز ومواصفاته.

وتتحدد جمركة كل جهاز بناءً على السعر الرائج عالمياً الذي يحدد عن طريق منظومة خاصة بتحديد الأسعار وتحتسب بعدها القيمة الجمركية، وفقا لسابا.

ورفعت مديرية الجمارك العامة في سوريا، قيمة التعرفة الجمركية للهواتف المحمولة بنسبة 10 بالمئة عن التعرفة السابقة لتصبح 30% على كل جهاز.

وأوضح سابا أنّ “التعرفة الجمركية كانت 20% على كل جهاز، وبعد صدور مرسوم خاص بالمديرية العامة للجمارك في 31/10/2021 ارتفعت قيمتها 10% لتصبح قيمة التعرفة الجمركية 30%”.

وأشار إلى أنّ “الأشخاص الذين استعلموا عن التعرفة قبل التعديل يدفعون على التعرفة القديمة، أما من استعلم بعد يدفع وفقاً للجديدة”، حسبما نقلت إذاعة “شام اف ام” المحلية.

وعادت الهواتف المحمولة إلى الظهور في الأسواق السورية بعد رفع أسعار الجمركة، حيث وصلت إلى 8 ملايين و 300 الف ليرة لهاتف IPhone13 Pro Max، فيما ينحصر الاستيراد بشركة إيماتيل.