بحث
بحث
الشبكة السورية لحقوق الإنسان

الشبكة السورية توثّق 207 حالة اعتقال خلال آب 2021

محافظة ريف دمشق في المرتبة الثانية بعدد الاعتقالات، و دمشق في الرابعة

وثّقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، في تقرير نشرته اليوم، الخميس 2 أيلول، ما لا يقل عن 207 حالة اعتقال تعسفي في سوريا خلال شهر آب 2021.

وقالت الشبكة في تقريرها، إن من بين المعتقلين، 7 أطفال و14 سيدة، مشيرةً إلى أن 174 حالة منهم تحولت إلى “اختفاء قسري”.

وبيَّن التقرير أن 71 حالة اعتقال كانت على يد قوات النظام السوري، بينهم ثلاث سيدات، تحول 65 شخصاً منهم إلى مختفين قسرياً.

وحمّلت الشبكة مسؤولية اعتقال 38 شخصاً بينهم سيدة واحدة، وستة أطفال، لقوات سوريا الديموقراطية، مشيرةً إلى أن 32 منهم تحولوا إلى مختفين قسرياً، في حين اعتقلت فصائل المعارضة 86 شخصاً بينهم عشر سيدات وطفل واحد، إضافة لـ 12 شخصاً اعتقلوا على يد هيئة تحرير الشام، تحول 9 منهم إلى مختفين قسرياً.

وتصدّرت قائمة المحافظات السورية من حيث أعداد المعتقلين لشهر آب، محافظة حلب التي سجّلت 97 حالة، تليها ريف دمشق التي سجّلت 26 حالة اعتقال، في حين سجّلت العاصمة دمشق 14 حالة اعتقال وفقاً للتقرير.

واعتمدت الشبكة على “مقاطعة المعلومات” من مصادر مُتعددة مثل “ذوي الضحايا وأعضاء الشبكة السورية لحقوق الإنسان في المحافظات السورية، ونشطاء محليين متعاونين، ومعتقلين سابقين، إضافة إلى اعتماده على التَّواصل مع عائلات المعتقلين والمختفين، والمقرَّبين منهم، والنَّاجين من الاعتقال”، بهدف جمع أكبر قدر ممكن من المعلومات والمعطيات، في ظلِّ عمل ضمن تحديات فوق اعتيادية وغاية في التَّعقيد.