بحث
بحث
سيدة تطمئن على مريض بفيروس «كورونا» في مستشفى المواساة بدمشق ـ أ.ف.ب

دون سعال أو حرارة.. أعراض خاصة بالموجة الجديدة لفيروس كورونا في سوريا

“عاد فيروس كوفيد- 19 بمزيد من الطاقة والتكتيكات والتمويه”

“عاد فيروس كوفيد- 19 بمزيد من الطاقة والتكتيكات والتمويه”.. عنوان لتوعية طبية نشرتها صفحة “سماعة حكيم” الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” صباح اليوم، السبت 17 نيسان، نقلت فيه الأعراض الرئيسية للموجة الحالية لفيروس كورونا في سوريا.

ونقلت الصفحة عن الطبيب “بسام سعيد” قوله إن الموجة الحالية من الإصابة لا ترافقها أعراض ارتفاع الحرارة أو السعال، مبيّناً أنها تتسبب بآلام بالمفاصل مع ضعف عام في الجسد وفقدان للشهية، إضافة للالتهاب الرئوي.

 وأضاف الطبيب أن السلالة الجديدة من الفيروس لا تستقر في منطقة البلعوم، بل تؤثر بشكل مباشر على الرئتين، ما يعني تقصير فترات النفاذ والدخول للمنطقة التنفسية.

وأشار سعيد إلى أن معدل الوفيات في هذه الموجة أعلى من سابقتها، وأن الوصول إلى أقصى حدود الانتشار سيستغرق وقتاً أقل من الموجات السابقة.

ولفت سعيد إلى أنه في بعض الأحيان لا تظهر أعراض للإصابة، وقد يكون المرضى غير مصابين بالحمى، إلا أن صورة الصدر تُظهر التهاباً رئوياً متوسطاً.

وأكّد الطبيب أنه غالباً ما تكون مسحة الأنف سلبية عند الإصابة بهذه السلالة، بسبب انتشار الفيروس مباشرة في الرئتين، مسبباً ضيق تنفسي حاد نتيجة الالتهاب الرئوي الفيروسي.

وختم الطبيب حديثه بدعوة الأهالي إلى توخي الحذر وتجنب الأماكن المزدحمة واتخاذ جميع الاحتياطات، واصفة الموجة الجديدة للفيروس بـ “الأكثر فتكاً”.