• بحث
بالصور: نموذج روسي "ثلاثي الأبعاد" لترميم قلعة دمشق
قلعة دمشق- صوت العاصمة

بالصور: نموذج روسي “ثلاثي الأبعاد” لترميم قلعة دمشق

مشاهدة النموذج الجديد باتت ممكنة عبر شبكة الانترنت

أعلن معهد “تاريخ الحضارة المادية” التابع لأكاديمية العلوم الروسية، أمس الجمعة 19 شباط، الانتهاء من إعداد نموذج رقمي “ثلاثي الأبعاد” لقلعة دمشق، على غرار نموذج تدمر القديمة الذي قدّمه المعهد سابقاً.

وقال المكتب الإعلامي للمعهد في بيان له، إن الخبراء الروس انتهوا من ابتكار نموذج رقمي ثلاثي الأبعاد لقلعة دمشق، بالتعاون مع مجمع “GEOSKAN” مشيراً إلى أن مشاهدة النموذج الجديد باتت ممكنة عبر شبكة الانترنت، بحسب ما نقله موقع روسيا اليوم.

نموذج ثلاثي الأبعاد لقلعة دمشق- GEOSKAN

وبيّن المعهد أن النموذج الجديد سُلّم للجانب السوري، معرباً عن أمل الخبراء بأن يساعد في عمليات ترميم قلعة دمشق التي تخضع لعمليات الترميم والصيانة منذ ثمانينيات القرن الماضي.

ومن جهتها، قالت نائبة رئيس معهد تاريخ الحضارة المادية، ورئيسة مشروع “بالميرا” تدمر، “ناتاليا سولوفيوفا” إن فريق من معهد تاريخ الحضارة نفّذ عمليات التصوير الجوي في سوريا، خلال المؤتمر الدولي بشأن عودة اللاجئين وإعادة إعمار سوريا، الذي عُقد بدمشق أواخر العام الفائت، في إشارة منها للبدء بتنفيذ نماذج أخرى للمناطق الأثرية السورية.

تُعتبر قلعة دمشق التي أنشأت أول مرة في عهد الإمبراطور الروماني “دقلديانوس” في القرنين الثالث والرابع، إحدى أقدم القلاع في منطقة الشرق الأوسط.

وتعرضت القلعة لدمار كبير في القرن العاشر، ليُعاد بناؤها في القرن الحادي عشر في عهد السلاجقة، إلا أنها تحاصرت من قبل المغول عام 1260، كما أعاد حصارها “تيمورلنك” في عام 1401.

بداية القرن السادس عشر أصبحت قلعة دمشق إحدى أبرز أجزاء الإمبراطورية العثمانية، وتحولت لسجن وثكنة عسكرية منذ القرن التاسع عشر حتى عام 1986، حيث بدأت عمليات ترميمها.

x