بحث
بحث
طائرة نقل ركاب سورية ـ إنترنت

بمشاركة حزب الله.. خطة إيرانية لمساعدة النظام بالالتفاف على عقوبات “وقود الطائرات”

الخطة الإيرانية تضمنّت إصدار توجيهات للطيران السوري، بالهبوط في مطار بيروت الدولي

كشف موقع “NATZIV” الإسرائيلي، في تقرير نشره قبل يومين، عن خطة وضعتها إيران بالتعاون مع ميليشيا “حزب الله اللبناني” لمساعدة النظام السوري بالالتفاف حول العقوبات الأمريكية والأوروبية.

وقال الموقع في تقريره إن الخطة الإيرانية تضمنّت إصدار توجيهات للطيران السوري، بالهبوط في مطار بيروت الدولي، عند نفاذ خزاناتها من وقود “الكيروسين”، ليُعاد تزويدها بالوقود والإقلاع على الفور.

وأضاف الموقع أن الطائرات تعود إلى مطار دمشق الدولي خلال دقائق قليلة بعد تعبئتها، ليقوم موظفو المطار على إفراغ خزاناتها، ونقلها إلى طائرات مجهزة للسفر إلى طهران، واصفاً الخطة بـ “المُحكمة”.

وأشار الموقع إلى أن واشنطن كشفت الخطة الإيرانية، وأصدرت تعليمات لجميع شركات التزويد بالوقود في مطار بيروت الدولي، عبر سفارة الولايات المتحدة في لبنان، تقضي بعدم بيع الكيروسين للطائرات السورية.

وأكّد الموقع في تقريره إن قرارات الولايات المتحدة المتعلقة بشركات تزويد الوقود صدرت على الرغم من سيطرة ميليشيا حزب الله على أرض مطار بيروت، ما يجعل إمكانية تجاهل القرارات واردة.

وفرضت وزارة الخزانة الأمريكية، في وقت سابق، عقوبات على توريد وقود الطائرات “الكيروسين” لجميع الجهات المرتبطة بالنظام السوري وإيران.