بحث
بحث
الصحة تحدد 5 مخابر لإجراء فحوص كورونا، والأخيرة تعلن عن عجزها
مدينة تشرين الرياضية - وزارة الصحة

الصحة تحدد 5 مخابر لإجراء فحوص كورونا، والأخيرة تؤكد عجزها

اعتمدت وزارة الصحة في حكومة النظام السوري أمس، السبت 15 آب، خمسة مخابر خاصة في دمشق لإجراء مسحات فيروس كورونا PCR.

وقالت الوزارة في بيان نشرته عبر صفحتها في فيسبوك إنه أصبح بإمكان المواطنين إجراء الاختبار ضمن المراكز الخمسة وهي: “القطرنجي والخطيب وهدى سبح ومازن كنج وناجي سابا”.

ولم تمض ساعات على بيان الوزارة حتى أعلن مخبر “القطرنجي” عدم جهوزيته استقبال المراجعين بسبب “عدم توفر المواد المخبرية اللازمة”.

واعتذر المخبر في بيان من “زبائنه” عن إجراء مسحات كورونا PCR، لعدم توافر المواد، مشيراً إلى أنه في حال توفرت سيتم الإعلان عبر الصفحة الرسمية للمخبر في فيسبوك.

إعلان الوزارة ومن ثم اعتذار أحد المخابر أثار حفيظة كثيرين ممن اعتبروا أن ما يجري هو “فشل وزاري في أبها صورة”، إذ تساءل أحد المعلقين على بيان المخبر حول “كيف للوزارة أن تعلن عن جهوزية المخابر وهي لا تعلم ما إذا كانوا يملكون المواد أم لا”، في حين علق آخر على صياغة البيان قائلاً: “زبون! المريض زبون!”.

ولم تنشر وزارة الصحة أو أي من الجهات الإعلامية الرسمية توضيحاً بخصوص الموضوع، واكتفت صحيفة “الوطن” الموالية بنشر تصريح لرئيس هيئة المخابر الطبية “عدنان الخطيب” أكد خلاله أن المراكز ليس لديها القدرة على إجراء المسحات في الوقت الحالي.

وقال “الخطيب” إن المخابر الخاصة التي أعلنتها الصحة لن تكون قادرة على إجراء التحاليل قبل أسبوعين أو ثلاثة أسابيع، حتى تتمكن من تأمين شرائح الاختبار اللازمة من الدول المجاورة، نظراً لعدم تواجد الشرائح في السوق المحلي حالياً.

وأشار “الخطيب” في تصريح لصحيفة “الوطن” الموالية إلى أن المخابر الخمسة التي أعلنتها وزارة الصحة تمتلك الجاهزية الفنية والعلمية لإجراء تلك التحاليل، ولكنها بحاجة إلى شرائح الاختبار.

وحول عدد التحاليل التي يمكن أن يجريها كل مخبر أوضح أنها قادرة على إنجاز 20-30 تحليلاً يومياً، ويمكنها أن تزداد بعد فترة عندما يكون العمل في هذا النوع من التحاليل مستقراً في المخابر الخاصة، منوهاً إلى أن التسعيرة تُحدد من قبل وزارة الصحة، وغالباً ستكون وفق القرار السابق الذي يخص الراغبين في السفر.

وبدأت صالتا تشرين والجلاء الرياضيتين اليوم الأحد، بإجراء فحوص كورونا PCR للراغبين بالسفر، حسب بيان صادر عن مديرية صحة دمشق.

وقال البيان إن المسحات التي ستُأخذ في الصالتين ستكون لمن حصل على إحالة للبنك بتاريخ 14 آب وما قبل، ولن يعود متاحاً منح إحالات للبنك في الصالات اعتباراً من ذلك التاريخ، مشيراً إلا أن الصحة “اعتمدت طريقة الاتصال على الرقم الرباعي 9195 لحجز موعد للمسحات يصل برسالة SMS للراغب بالسفر وليقوم بالتسديد داخل الصالات عند حلول الموعد”.