بحث
بحث
أطعمة التي لا يجب الإكثار من تناولها في رمضان

أطعمة التي لا يجب الإكثار من تناولها في رمضان

خلال شهر رمضان، تتغيّر العادات الغذائية بشكلٍ كبيرٍ بحيث يتمّ الامتناع عن تناول الطعام لساعاتٍ طويلة أي بين الفترة الممتدة من شروق الشمس إلى غروبها. من هنا، لا بدّ من الحرص على اختيار الوجبات الغذائية الصحية، التي يجب تناولها خلال الإفطار والسحور وعدم الإكثار من تناول الأنواع الأخرى. خلال السطور القادمة سوف نطلعكم على أنواع الأطعمة التي لا يجب الإكثار من تناولها خلال هذا الشهر.

الحلويات:
تعتبر الحلويات من بين الأطعمة التي تجذب الجميع إلى تناولها خلال شهر رمضان، خصوصاً ان هناك بعض أنواع الحلويات الخاصة بهذا الشهر، والتي يستمتع البعض بتناولها في هذا الوقت من السنة. من هنا، وبسبب رفع الحلويات لنسبة السكر في الدم بشكلٍ سريعٍ، ولأنها تحتوي على كمياتٍ من الدهون المشبعة كالسمنة والزيوت المهدرجة، فمن المهم عدم الإكثار في تناولها.

المخللات:
قد تكون المخللات شهية جداً في حال تمّ تناولها مع بعض الأطعمة والسندويشات وحتى الأطباق. ولكن، المخللات على أنواعها هي مصادر كبيرة للصوديوم أي الملح والذي يعتبر عدواً للجسم خصوصاً خلال فترة الصيام. فالصوديوم يعمل على حبس الماء داخل الجسم، كما انه يزيد من الشعور بالعطش، ناهيك عن تسببه في زيادة الوزن ورفع ضغط الدم. من هنا، لا يجب أبداً الإكثار من تناول المخللات في رمضان، وتجنبها خصوصاً على وجبة السحور.

الأطعمة المقلية:
يجب تجنب الأطعمة الدهنية والمقلية مثل الزلابية المقلية، السمبوسك، البطاطا وغيرها، وذلك لجني فوائد صحية لجسمكم خلال شهر رمضان. فالأطعمة المقلية تحتوي على الزيوت المهدرجة، التي بدورها يمكن أن تزيد من احتمال تراكم الدهون في الجسم واحتمال انسداد الشرايين.

الكربوهيدرات البسيطة أو المكررة:
توفر هذه الأطعمة، مثل السكريات والدقيق الأبيض والمعجنات والكعك والكرواسان، الشبع لمدة ساعتين فقط، وهي منخفضة في العناصر الغذائية الأساسية. من هنا، ولتجنب الشعور بالجوع بسرعة، لا بدّ من أن تتجنبوا تناول هذه الأطعمة.

المصدر: موقع صحتي