بحث
بحث
معهد الأمصال الهندي: قررنا انتاج ٦٠ مليون جرعة من لقاح كورونا

معهد الأمصال الهندي: قررنا انتاج ٦٠ مليون جرعة من لقاح كورونا

أعلن معهد الأمصال الهندي، الأكبر عالمياً، عزمه إنتاج ما يصل إلى 60 مليون جرعة هذا العام من لقاح محتمل ضد فيروس كورونا المستجد، يخضع حالياً لتجارب سريرية في بريطانيا.

ومن المفترض أن ينتج المعهد كميات ضخمة من اللقاح الذي تطوره جامعة أوكسفورد، بعد أن بدأت تجربته على البشر الأسبوع الماضي، وفي حال نجاحها، من المتوقع أن يكون اللقاح جاهزا في سبتمبر المقبل.

وطبقاً لآخر حصيلة للمصابين بفيروس كورونا حول العالم، فقد تم تسجيل إصابة أكثر من 3 ملايين شخص، إضافة إلى وفاة ما يزيد على 211 ألفاً آخرين.

وقال الرئيس التنفيذي للمعهد “”أدار بونوالا”: “رغم أنه لم يثبت بعد فعالية لقاح أوكسفورد ضد كوفيد 19، قرر معهد الأمصال الهندية بدء تصنيعه بعد أن ثبت نجاحه في تجارب على الحيوانات وبدأت تجربته على البشر”..

 وأشار “بونوالا” إلى أن اسم اللقاح العلمي هو “chadox1 ncov-19″، آملاً في نجاح تجارب اللقاح التي من المقرر أن تنتهي في أيلول المقبل.

وقال علماء في أوكسفورد الأسبوع الماضي، إن التركيز الرئيسي للتجارب المبدئية هو التأكد، ليس فقط مما إذا كان اللقاح يعمل، لكن ما إذا كان يحفز استجابات مناعية جيدة وليست له آثار جانبية غير مقبولة.

وبدأ باحثوا أوكسفورد، في ٢٣ نيسان، أولى اختبارات اللقاح الجديد، الذي سيحصل على تمويل حكومي لدعم الاختبارات، ومنحه أفضل فرص للنجاح، حسبما ذكرت صحيفة “تلغراف” البريطانية.

وطوّر اللقاح من “فيروس غير مؤذ”، ثم جرى تعديله وراثياً حتى يحمل جزءاً من فيروس كورونا، حيث يشير الخبراء إلى أن اللقاح قارد على توليد استجابة مناعية قوية، من جرعة واحدة فقط، كما حصل مع ستة قرود حصلوا على جرعة من اللقاح، حيث لوحظ اكتساب أجسامهم لمناعة ضد المرض، رغم تعريضهم لمستويات عالية من الإصابة.