بحث
بحث
Flightradar24

رغم إغلاق المطار: طائرة تحط في دمشق قادمة من دبلن وتعود بعد ساعات

رصد موقع صوت العاصمة هبوط طائرة من طراز بوينغ 767 في مطار دمشق الدولي، صباح أمس، السبت 4 نيسان الجاري، في تمام الساعة السادسة صباحاً، قادمة من العاصمة الإيرلندية “دبلن” لتعود بعد ساعات من حيث جاءت، رغم إعلان سلطات النظام السوري وقف الرحلات الجوية بشكل نهائي من وإلى دمشق.

ووفقاً لبيانات الرحلة، فإن الطائرة حطت في ايرلندا قادمة من موسكو، مساء 3 نيسان الجاري، قبل أن تنطلق فجر 4 نيسان باتجاه دمشق.

وقالت صحيفة “الإيرلندية تايمز” بحسب ما ترجم موقع “صوت العاصمة” إن الطائرة حملت 122 من أعضاء الفرقة 60 مشاة، التابعة للأمم المتحدة، والمتمركزة في مرتفعات الجولان منذ قرابة الـ 6 أشهر، لمراقبة فض الاشتباك.

وأشارت الصحيفة إلى أن المجموعة العائدة ضمت أفراداً من الجيش والقوات البحرية والقوى الجوية.

وصرَّحت قوات الدفاع الإيرلندية إن عودة المجموعة عبر مطار دمشق الدولي، هو أول تناوب عبر المطار منذ بداية الثورة السورية عام 2011.

وتُعتبر الطائرة الروسية، هي الثانية التي تهبط في مطار دمشق الدولي، منذ إعلان إغلاقه أمام الرحلات الجوية.

وسبق وأن هبطت طائرة شحن تتبع للخطوط الجوية السورية، في 31 آذار الفائت، في مطار دمشق الدولي، قادمة من العاصمة الإيرانية طهران، قبل أن تُغادر إلى مطار تي فور العسكري وسط سوريا، لتعود أدراجها فيما بعد إلى الأراضي الإيرانية.

وتلا هبوط الطائرة الإيرانية في مطار التي فور، استهداف إسرائيلي غير مُعلن، لمطار الشعيرات العسكري، في حين قالت مصادر إعلامية إن الغارات استهدفت وفوداً عسكرية جاءت عبر تلك الطائرة.

وأعلن النظام السوري، خلال الأسبوع الأخير من آذار الفائت، وقف الرحلات الجوية نهائياً من وإلى سوريا، كإجراء احترازي مع تفشي فيروس كورونا في البلاد.

وسبق للسورية للطيران وشركة أجنحة الشام وأن أوقفت رحلاتها بشكل نهائي من البلدات من وإلى سوريا، كما جرى إيقاف كافة الرحلات القادمة من العراق وإيران باتجاه دمشق.

المصدر: صوت العاصمة
الكاتب: فريق التحرير