• بحث

انخفاض جديد لليرة السورية والذهب، والجمود يخيّم على الأسواق

شهدت أسعار الذهب في أسواق العاصمة دمشق، انخفاضاً جديداً بعد أيام على ارتفاعها، حيث بلغ سعر غرام الذهب عيار 21 قيراط 45 ألف ليرة سورية، والذهب عيار 18 قيراط 38500 ليرة، بحسب نشرة الأسعار الصادرة عن جمعية الصاغة بدمشق، اليوم الثلاثاء 17 آذار.

وانخفض سعر الأونصة الذهبية السورية، بنسبة 2.5% ليبلغ مليون و625 ألف ليرة سورية، وفقاً لسعر الأونصة العاصمة البالغ 1484 دولاراً أمريكياً، في حين انخفض سعر الليرة الذهبية السورية لـ 368 ألف ليرة، والليرة الذهبية عيار 22 بلغ سعرها 384 ألف ليرة سورية، فيما حافظت الليرة الرشادية على سعرها البالغ 329 ألف و500 ليرة سورية.

وتشهد أسواق الذهب في العاصمة دمشق، جموداً كبيراً في حركتها التي اقتصرت على القطع الخفيفة ومحابس الخطوبة فقط.

رئيس جمعية الصاغة “غسان جزماتي” قال إن جمود الحركة الشرائية في أسواق الذهب، وارتفاع سعره يتعلق بالاقتصاد العالمي، مشيراً إلى أن الأسواق تأثرت بشكل كبير بإغلاق الورشات وخسائر الصاغة الكبيرة جراء ارتفاع سعر صرف العملات الأجنبية.

وأكَّد جزماتي أن حركة تبادل الذهب الخام والمشغول مع مدينة القامشلي ما زالت متوقفة نتيجة الأوضاع الأمنية فيها، تزامناً مع انخفاض كبير لحركة التهريب إلى لبنان بسبب تقارب أسعار الذهب بين البلدين.

وأوضح جزماتي أن الصور التي تداولتها صفحات إخبارية على مواقع التواصل الاجتماعي، والتي تُظهر أونصات ذهبية مزورة قالت إنها تنتشر في أسواق العاصمة دمشق، إن هذه الصور لأونصات تم ضبطها في لبنان قبل سنوات، مؤكداً أنه لم يتم ضبط أونصات مشابهة في أسواق العاصمة.

الدولار الأمريكي شهد ارتفاعاً ملحوظاً اليوم في السوق السوداء لدمشق، حيث بلغ سعره 1100- 1110 ليرة سورية، واليورو ارتفع ليبلغ 1225- 1235 ليرة سورية، في حين سجلت الليرة التركية سعر 172 ليرة، والريال السعودي 295 ليرة سورية.

وحافظ المصرف المركزي على سعر صرف الليرة السورية أمام العملات الأجنبية، مسجلاً سعر 704 ليرات للدولار الأمريكي، و785 ليرة سورية لليورو، في حين ثبت سعر الحوالات الخارجية على سعر 700 ليرة سورية للدولار الأمريكي الواحد.

المصدر: صوت العاصمة
الكاتب: فريق التحرير

  • 35
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
    35
    Shares