• بحث

معهد أمريكي يُجري أول تجربة سريرية للقاح فيروس “كورونا”

كشف مسؤول حكومي أمريكي، أن أول تجربة سريرية للقاح محتمل لفيروس كورونا الجديد ستجرى اليوم الإثنين 16 آذار، في معهد كايزر لبحوث الصحة في سياتل.

وقال المسؤول الأمريكي، إن التجربة ستجري على 45 شاباً متطوعاً، جميعهم بصحة جيدة، مشيراً إلى أن التجربة ستشمل جرعات مختلفة من اللقاح، بهدف التحقق من أن اللقاحات لا تظهر أي آثار جانبية مقلقة، مما يمهد الطريق لتجارب أكبر، بحسب وكالة أسوشيتد برس.

وتُجري عشرات المجموعات البحثية في مختلف أنحاء العالم، تجارب وأبحاث للتوصل إلى لقاح للفيروس المستجد، في حين يهدف بعض الباحثين للتوصل إلى لقاحات مؤقتة، ريثما يتم تطوير لقاحات تدوم لفترات أطول.

ومن جانبها، أعلنت منصة “إينوفيو” التكنولوجية، عن بدء اختبارات السلامة للقاح محتمل الشهر المقبل على عشرات من المتطوعين في جامعة بنسلفانيا ومركز اختبار في كانساس سيتي بولاية ميسوري، يتبعها دراسات مماثلة في الصين وكوريا الجنوبية.

وقال مدير المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية التابع للمعاهد الوطنية للصحة “الدكتور أنتوني فوسي” إنه ليس من المتوقع إتاحة اللقاحات للاستخدام على نطاق واسع قبل عام أو عام ونصف.

وبلغ عدد المصابون بفيروس كورونا حول العالم، 169387 مصاباً، والوفيات جراء الفيروس ذاته 6513، في حين بلغ عدد المتعافون 77257، بحسب الإحصاءات الأخيرة.

x