بحث
بحث

بموجب البطاقة الذكية.. البدء بتوزيع السكر والشاي والأرز على المواطنين

بدأت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، السبت 1 شباط، بتوزيع مواد السكر والأرز والشاي على المواطنين، بموجب “البطاقة الذكية”، ضمن صالات “المؤسسة السورية للتجارة”، وبعض مراكز البيع الخاصة والسيارات الجوالة.

وذكرت الوزارة في بيان عبر صفحتها بفيسبوك، في 31 كانون الثاني، أسعار المواد الأساسية، حيث حدّدت سعر الكيلو غرام من مادة السكر بـ 350 ليرة سورية، والأرز بـ 400، والشاي بـ 4500.

وسبق أن أُعلن عن الكميات المُستحقة لكل فرد من الحصص الشهرية، حيث يحق للشخص 1 كيلو غرام من مادة السكر، على ألا تتجاوز حصة الأسرة 4 كيلو غرامات، و1 كيلو غرام لمادة الأرز، 3 كيلوغرامات للأسرة، و200 غرام من الشاي للفرد، بكمية 1 كيلو غرام للأسرة كحد أقصى.

أحد أعضاء غرفة تجارة دمشق هاجم في وقت سابق، مشروع البطاقة الذكية، واصفاً إياه بـ “الباب الواسع للفساد من ناحية التوزيع والالتزام بالدور”، خاصة أنه أثبت إخفاقه عند تطبيقه في فترات سابقة، وذلك خلال ندوة أقامتها غرفة التجارة.

وجاء ذلك رداً على تصريح معاون وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك “جمال شعيب”، لصحيفة “الوطن”، الذي قال إن “الوزارة طالبت غرفة التجارة بإرسال معلومات عن التجار المشتركين فيها لضبط الكميات الموزعة، بهدف تحديد الشرائح التي يفترض أن تستفيد من البطاقة الذكية للمواد الأساسية”، وأن من لم يستلم الكميات المخصصة له خلال الفترة التجريبية للبطاقة الذكية فلن يحصل على مخصصات في فترة التطبيق الفعلي والمستمر.