بحث
بحث

موظف جندته أمريكا في مطار بغداد تسبب بقتل سليماني

كشف النائب عن تحالف الفتح العراقي “حنين قدو” أن اغتيال الجنرال الإيراني “قاسم سليماني” ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي “أبو مهدي المهندس” حصل بوشاية أحد موظفي مطار بغداد الدولي، مشيراً إلى أن الولايات المتحدة جندته للحصول على إحداثيات دقيقة عن تحركاتهما.

وأضاف قدو أن تنفيذ عملية الاغتيال كان مخطط له مسبقاً، مؤكداً أن سليماني كان تحت مراقبة الطيران الأميركي ورُصدت تحركاته في سوريا ولبنان حتى وصوله مطار بغداد الدولي، بحسب موقع الحل العراقي.

وقال المتحدث الرسمي باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية “اللواء عبد الكريم خلف” أن السلطات العراقية تُجري تحقيقات رسمية مع طاقم الطائرة المدنية التي كانت تحمل سليماني العاصمة دمشق إلى بغداد، بحسب ما نقلته صحيفة الشرق الأوسط.

ونقلت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية في وقت سابق عن مسؤولين وقادة أمريكيين، سابقين وحاليين، إن الهجوم كان يعتمد على المخبرين في الدرجة الأولى، ثم الاعتراض الالكتروني وطائرات الاستطلاع وأجهزة المراقبة الأخرى.

وأعلن التلفزيون العراقي الرسمي، فجر الجمعة 4 كانون الثاني 2020، عن مقتل قائد فيلق القدس الإيراني الجنرال قاسم سليماني، ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي “أبو مهدي المهندس” في غارة جوية نفذها طيران أمريكي في محيط مطار بغداد.