بحث
بحث

أخطاء شائعة في طرق تناول الأدوية

رصدت دراسة نشرها موقع “The Healthy”، واستمرت لمدة 13 عاماً، أبرز الاخطاء الشائعة في تناول الادوية وطريقة حفظها.

الطعام مع الدواء
تقلص المعدة الممتلئة امكانية امتصاص الدواء من المعدة الى الجسم، لا سيما أدوية هشاشة العظام، التي ينصح باستخدامها إما على معدة فارغة، أو بعد تناول الطعام بفترة معينة، كما يفضل تجنب الأطعمة التي تحوي الكالسيوم عند استخدام المضادات الحيوية، حيث يؤثر الطعام على امتصاص الجسم لها.

خلط الأدوية سوية
يؤكد الأطباء أن خلط الأدوية قد يقلل أو يزيد من تفاعلها في الجسم، كما يمكن أن يؤدي إلى آثار جانبية غير متوقعة، أو يزيد من خطر الآثار الجانبية المعروفة.

طريقة تناول الدواء
يدعو الأطباء المرضى لاتباع الارشادات اللازمة في تناول الدواء، فمضغ بعض الأدوية غير المخصصة للمضغ على سبيل المثال، يؤدي إلى الحصول على جرعات عالية من المادة الفعالة فيها، ما يلحق الضرر بالمريض.

لا تتناول دواء الآخرين
يتناول بعض المرضى أدوية الآخرين ظناً منهم أنهم يعانون من المرض عينه دون الرجوع إلى طبيب، وهذا الأمر خاطئ ومخاطره تصل لحد الموت.

الماء ضروري مع تناول الدواء
يسهل شرب الماء مع الدواء عملية البلع، ويمنع حدوث بعض الاضرار في المريء، فيما يسبب عدم تناول المياه مع الدواء تآكلاً في أنسجة المريء الدقيقة، أو نزيفاً مؤلماً، أو جفافاً شديداً.

تخزين الدواء بشكل جيد
يجب ان يتبع المرضى التعليمات الموجودة على علبة الدواء، لا سيما وأن بعض الأدوية تفقد فعاليتها في حال تعرضت للضوء أو الرطوبة.

الجدير بالذكر أن تناول الدواء يحتاج إلى وصفة من الطبيب، وإبقاءه في المنزل يحتم الارشادات الموجودة على العلبة الحافظة، حفاظاً على سلامة جسد المريض من المخاطر الدوائية.