بحث
بحث

الدفاع الإسرائيلية تُهدد إيران من استمرار وجودها العسكري في سوريا

أصدر وزير الدفاع الإسرائيلي “نفتالي بيتيت”، أمس الأربعاء 18 كانون الأول، بياناً قال فيه إن إسرائيل تكثف جهودها لمنع إيران من إقامة قواعد عسكرية في سوريا.

وقال وزير الدفاع إن إيران ستغرق في الكثبان الرملية في سوريا، حال استمرت بترسيخ نفسها على الأراضي السورية، بحسب موقع تايمز أوف إسرائيل“.

وأضاف بينيت خلال مناورة عسكرية في مرتفعات الجولان، إن بلاده تزيد الضغط على إيران، وأن الأخيرة ليس لديها ما تبحث عنه على الأراضي السورية.

وحذر بينيت، إيران عدة مرات بشأن أنشطتها العسكرية في سوريا منذ توليه وزارة الدفاع، وسط تصريحات إسرائيلية متكررة بعدم قبولها ترسيخ إيران العسكري في سوريا، وتحذيرات بالانتقام حال وقوع أي هجوم على أراضيها.

وأصدرت شركة استخبارات إسرائيلية الأسبوع الفائت، صوراً أوضحت نفق إيراني يتم حفره على طول الحدود السورية العراقية، للمساعدة في حركة الأسلحة في جميع أنحاء الشرق الأوسط، واستخدامه لتخزين الصواريخ الإيرانية بحسب شركة ImageSat International المتخصصة بتحليل الصور الفضائية.

وقالت الشركة إن النفق يبدو أنه تم بناؤه لحماية الذخائر عالية الجودة من الهجمات الإسرائيلية، في حين اعتُبر إطلاق الصور تهديد ضمني، كما في بعض الحالات الماضية تم التعرف على مناطق مشتبه فيها من التجسس العسكري الإيراني.

ويقع النفق على قاعدة عسكرية إيرانية تُعرف باسم “قاعدة الإمام علي” في مدينة البوكمال بالقرب من الحدود العراقية، والتي استهدفتها المقاتلات الإسرائيلية بعدة غارات جوية في العام الماضي.