بحث
بحث
صوت العاصمة

رفع الحظر تدريجياً في سوريا: العودة إلى الحياة الطبيعية

أصدر الفريق الحكومي المعنى بمتابعة ملف “كورونا” في سوريا اليوم، ٢٨ نيسان، عدداً من التعديلات على القرارات الصادرة مؤخراً، والتي تخص حظر التجول بين المحافظات، وإغلاق الأسواق، ومواعيد امتحانات الشهادتين الأساسي والثانوية.

وسمح “الفريق” للمواطنين بالتنقل بين المحافظات أيام الخميس والجمعة والسبت، الموافق لـ ٣٠ نيسان، و١ و٢ أيار القادم، لمرة واحدة فقط، كما تم “تكليف وزارة الإدارة المحلية التنسيق مع من يلزم لتوفير خدمات النقل بين المحافظات في الأوقات المحددة وإجراء الفحوصات اللازمة عند مداخل المدن”.

وأضاف أنه تم الغاء حظر التجول المفروض بين المدن والأرياف ضمن المحافظة الواحدة، “بما يسهل حركة تنقل العمال بين الريف والمدينة”، مع استمرار العمل بــ “حظر التجول الجزئي” من الساعة السابعة والنصف مساءً، وحتى السادسة صباحاً، إضافة لاستئناف تعليق عمل وسائط النقل الجماعي، والتشديد على منع المناسبات الاجتماعية، واستمرار إغلاق دور السينما والمراكز الثقافية والمسارح والأندية الرياضية.

 كما أعطى “الفريق” الإذن لفتح الأسواق الشعبية وكافة الفعاليات والمحال التجارية والصناعية والخدمية يومياً من الساعة الثامنة صباحاً حتى الخامسة مساءً، بشرط الالتزام بشروط السلامة الصحية والتعقيم.

وحدد “الفريق” تاريخ ٢١ حزيران القادم، موعداً لإجراء امتحانات شهادتي التعليم الأساسي والثانوي، لافتاً إلى أنه سيجري في دورة واحدة، دون دورة تكميلية، وذلك في حال عدم ظهور أي متغيرات تتعلق بفيروس “كورونا” تستدعي تعديل موعد الامتحان.

وأشار إلى أنه تقرر زيادة بالأسئلة الاختيارية للطلاب في كل مادة إمتحانية، وزيادة المدة الزمنية الفاصلة بين المادة والأخرى، وحصر أسئلة الامتحان بالدروس التي تلقاها الطلاب منذ بداية العام الدراسي، وحتى بدء تعليق الدوام في الرابع عشر من آذار الماضي.

وشُكلت لجنة مركزية في كل محافظة تضم مديري التربية والصحة، وممثل عن قيادة الشرطة، “لتأمين سبل الوقاية الصحية الكاملة بما يحفظ صحة الطلبة، ويضمن التباعد المكاني بينهم من خلال زيادة عدد المراكز الإمتحانية”، على أن يتم إجراء تعقيم دوري لجميع المراكز بعد تقديم أي مادة مباشرة، مع تواجد سيارة اسعاف في مركز كل منطقة، وكادر طبي في كل مركز امتحاني اثناء اجراء العملية الإمتحانية للتعامل مع أي حالات طارئة.

كذلك قُرر تشكيل لجنة مركزية في كل محافظة من وزارات الداخلية والإدارة المحلية والصحة، “لمنع أي تجمعات عند تقديم الخدمات في القطاعين العام والخاص على ان يتم اغلاق أي محل او فعالية غير ملتزمة بالحد من التجمعات وتقديم الخدمات وفق شروط السلامة الصحية”.

وحسب وكالة “سانا” الرسمية، فقد سُمح لعيادات أطباء الأسنان بمعاودة العمل يومياً، حتى الساعة الخامسة مساءً، مع الالتزام بالمعايير والشروط الموضوعة من قبل وزارة الصحة، وتنظيم المراجعين لضمان عدم حصول ازدحام.

وأصدرت محافظة دمشق أمس، الاثنين ٢٧ نيسان، قراراً سمحت بموجبه لعدد من المهن التي توقفت عن العمل في الفترة السابقة، نتيجة خطة “الإجراءات الاحترازية”، بالعودة للعمل ضمن ساعات محددة، موزعة على يومين طيلة فترة الأسبوع.

وحددت المحافظة في قرارها يومي الاثنين والأربعاء من كل أسبوع، من الساعة الثامنة صباحاً حتى الخامسة مساء، موعداً لعمل المكاتب العقارية والهندسية والاستشارية والتجارة العامة والتعهدات والإكساء وتعقيب المعاملات، إضافة لتأجير السيارات وتعليم القيادة، ومراكز بيع الدخان والألبسة والأحذية الرياضية والحقائب.

وسمح القرار بالعمل يومي الثلاثاء والخميس، من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الخامسة مساء، لمكاتب الترجمة المحلفة والتخطيط والرسم “الخطاطين” ومراكز بيع أجهزة الإطفاء والأبواب الخشبية وألواح الخشب والأثاث والمفروشات والسجاد والموكيت والدهانات وألواح الأسقف المستعارة، إضافة لمراكز بيع المطابخ وأبواب الأوكرديون ولوازم الخياطين والأحذية والحلاقين وتصليح الأجهزة الطبية وتصليح الساعات.