بحث
بحث
السورية للغاز تُقدر خسائر انفجار خط الغاز العربي بـ 800 مليون ليرة
انترنت

السورية للغاز تُقدر خسائر انفجار خط الغاز العربي بـ 800 مليون ليرة

قدّرت الشركة السورية للغاز قيمة الخسائر الناتجة عن انفجار خط الغاز العربي بـ 800 مليون ليرة سورية، تتضمن خسائر الغاز المهدور وعمليات الإصلاح.

وقال مدير الشركة في تصريح لإذاعة “شام إف إم” أمس، الثلاثاء 25 آب، إن المحطات الجنوبية في سوريا تتغذى على 6 – 7 مليون متر مكعب من الخط يومياً.

وأشار إلى “انتهاء عمليات اللحام والاختبارات اللازمة للخط، وفتح الصمامات باتجاه المقطع المفرغ الذي يبلغ طوله 80 كم”، مبيناً أن “الضغوط التشغيلية وصلت لطبيعتها واستقرت على مدخل محطة الناصرية وديرعلي وتشرين، وأصبح بإمكانهم تشغيل وإعادة الكهرباء إلى ما كانت عليه”.

ووقع انفجار صباح يوم الاثنين 24 آب، في خط الغاز العربي بين منطقة الضمير وعدرا بريف دمشق، والذي يعد الخط الرئيسي المغذي للمنطقة الجنوبية، ما أدى إلى انقطاع الكهرباء في سورية.

ويصل قطر الخط إلى 36 إنشاً، وباستطاعة 7 ملايين متر مكعب من الغاز يومياً، ويغذي محطات جندر ودير علي وتشرين، والناصرية التي خرجت عن الخدمة نتيجة الانفجار.

وتحتاج “وزارة الكهرباء” 21 مليون متر مكعب غاز يومياً، حتى تتمكن من تأمين الكهرباء 24 ساعة خلال الشتاء، لكنها تحصل منها على 11 مليون متر مكعب يومياً فقط، حسب “المؤسسة العامة لنقل الكهرباء”.