بحث
بحث
معبر جديدة يابوس - انترنت

منح بطاقة دخول مؤقتة للوافدين من لبنان إلى سوريا

قالت وسائل إعلام محلية الإثنين 7 تشرين الأول الجاري إنّ هناك جملة من الإجراءات تم اتخاذها لـ “تسهيل دخول الوافدين من لبنان” أهمها منح بطاقة دخول مؤقتة (طوارئ) تسمح لهم بالإقامة المؤقتة داخل سوريا لمدة شهر واحد على أن يتم تجديدها كل 15 يوماً.

ونقلت صحيفة الوطن عن مصدر في إدارة الجمارك أنّ هذا الإجراء جاء “لعدم قدرة الكثير من الوافدين الحصول على دفتر دخول من الجمارك اللبنانية الذي كان على المواطن اللبناني امتلاكه للدخول بموجبه للأراضي السورية لمدة 120 يوماً يجدّد كل 15 يوماً، بحيث يحصل بموجبه على إعفاء من تسديد رسوم الدخول خلال هذه المدة”.

وأشار المصدر إلى أنّه مع تطور الأحداث والحرب الإسرائيلية على لبنان تعذّر على الكثير من اللبنانيين الحصول على ذلك الدفتر “ولحل المشكلة وتسهيل دخولهم يتم منحهم بطاقة الطوارئ المؤقتة”.

وأوضح المصدر أنّ حركة الشحن والسيارات السياحية ما زالت متوقفة في معبر جديدة يابوس – المصنع الحدودي مع لبنان بسبب قصف الجيش الإسرائيلي للطريق الدولي عند منطقة المصنع، لكن حركة الأفراد مستمرة ولا مشكلة فيها، وخاصة في معبري العريضة والدبوسية في محافظتي حمص وطرطوس.

وفيما يتعلّق بقرار تمديد تصريف مبلغ 100 دولار أو ما يعادله من العملات الأجنبية للعائدين من السوريين ومن في حكمهم عند دخولهم الأراضي السورية من المعابر الحدودية مع لبنان حصراً، بيّن المصدر أنّه تم تمديد ذلك لمدة 10 أيام بحيث يستمر بوقف تنفيذ القرار الذي يفرض تصريف هذا المبلغ إلى الليرة السورية عند الدخول.

ونوّه إلى أنّ هذا القرار نافذ من تاريخ صدوره ويُطبّق في مختلف المعابر الجمركية الحدودية مع الأراضي اللبنانية.

وبلغ عدد الوافدين من معبر جديدة يابوس الحدودي مع لبنان 194759 شخصاً بينهم 153974 سورياً و40786 لبنانياً، وذلك منذ 23 أيلول الفائت ولغاية الساعة 12 ظهراً من أمس السبت، وفقاً لعضوة المكتب التنفيذي لمحافظة ريف دمشق آلاء الشيخ.