بحث
بحث
سوق مدحت باشا في دمشق - انترنت

الحرب في لبنان تُلقي بظلالها على أسواق دمشق

صوت العاصمة – خاص

بدأت الحرب في لبنان تنعكس سلباً على أسواق دمشق التي باتت تشهد ارتفاعات بنسب معيّنة في أسعار المحروقات ومعظم المواد الغذائية، وسط توقعات بارتفاع إيجارات المنازل بعد توافد آلاف اللبنانيين إلى سوريا.

وقال مراسلو صوت العاصمة إنّه منذ بدء العملية العسكرية الإسرائيلية على جنوب لبنان وصل سعر الليتر الواحد من البنزين في السوق السوداء إلى 30 ألف ليرة سورية، مشيراً إلى فقدان المادة في شوارع دمشق والسوق السوداء.

وأشار المراسلون إلى أنّ أسعار الدخان الأجنبي ارتفعت بنسبة 20 إلى 30% خلال أسبوع واحد، وفقدان بعضها التي تدخل البلاد عبر التهريب من محال الجملة والأسواق، إضافة إلى زيادة بأسعار الفحم والمعسل المهرّب بنسبة وصلت إلى 20%.

فيما فُقدت بعض المشروبات الكحولية المهرّبة من المحال في دمشق، مع ارتفاع بعضها الآخر بنسبة 15%.

أما المواد الغذائية والمنتجات المحلية، بدأت بالارتفاع بشكلٍ تدريجي من قبل بعض الشركات والتي سجّلت زيادة بنسبة 10% خلال الأسبوع الفائت.

في حين رجّح أحد أصحاب مكاتب العقارات في دمشق غلاء إيجارات المنازل في مختلف أحياء العاصمة دمشق تزامناً مع نزوح اللبنانيين إلى سوريا واستقرار العديد منهم في دمشق وريفها.

وبلغ عدد الوافدين إلى سوريا عبر مختلف المعابر الحدودية لا سيما معبر جديدة يابوس بريف دمشق منذ بدء الحرب في لبنان وحتى السبت 28 أيلول الجاري 65 ألف سوري و22.215 لبناني.