بحث
بحث
عناصر من جيش النظام السوري في حلب - انترنت

حصري: قرارات تتعلّق بالخدمتين الإلزامية والاحتياطية في جيش النظام

صوت العاصمة – خاص

حصل موقع صوت العاصمة على تسريبات تتعلّق بقرارات جديدة تخص الخدمتين الإلزامية والاحتياطية في جيش النظام، بالإضافة تسريح دفعات كبيرة من الضباط وصف الضباط والأفراد حتى نهاية عام 2025، وذلك على مرحلتين.

وبحسب مصادر خاصة، فإنّ التسريح سيكون على دفعات ووفق المدة الزمنية قابلة للزيادة أو النقصان، نسبةً لفترة الالتحاق إنّ كان للمتطوعين أو الأفراد الذين يؤدون الخدمة الإلزامية.

ويتضمّن قرار التسريح مرحلتين، الأولى تقضي بتسريح ممن أتموا 6 سنوات في الخدمة العسكرية حتى نهاية حزيران الجاري، وتسريح ممن أتموا 5 سنوات ونصف في الخدمة حتى نهاية آب القادم، وممن أتموا 5 سنوات حتى نهاية تشرين الأول القادم، وممن أتموا 4 سنوات ونصف حتى نهاية كانون الأول القادم.

مصادر صوت العاصمة أشارت إلى أنّ إدارة القوى البشرية ستُسرّح كل من أتم 40 عاماً في الخدمة العسكرية، بالإضافة إلى خدمة احتياطية لمدّة سنتين فما فوق حتى نهاية حزيران الجاري.

في حين ستجري الإدارة تقييماً للدفعة الأخيرة من التسريح وفق حاجة القطع العسكرية والفرق والثكنات بعد إجراء عملية إحصاء شاملة للعام 2024.

ووفقاً للمصادر، فإنّ أعداد المُسرحين في المرحلة الأولى لا تتجاوز أكثر من 45 ألف مُسرّح، في حين سيتم تحديد الخدمة الاحتياطية بمدّة 4 سنوات ونصف.

أما المرحلة الثانية التي تبدأ مطلع المقبل 2025، تتضمّن تسريح كل من أتم 4 سنوات في الخدمة العسكرية حتى نهاية كانون الثاني 2025، وتسريح كل من أتم 3 سنوات ونصف في الخدمة حتى نهاية شباط القادم، وممن أتموا سنتين ونصف حتى نهاية نيسان القادم، بالإضافة إلى كل من أتم سنتين حتى نهاية أيار القادم أيضاً.

في حين أوضحت المصادر أنّ أعداد المُسرحين خلال هذه المرحلة لن تتجاوز 100 ألف مُسرّح من الخدمة العسكرية.

ونوّهت المصادر إلى أنّه حين الانتقال للمرحلة الثالثة سيتم تحديد الخدمة الاحتياطية لمدة سنتين فقط، بالإضافة إلى تحديد المدى الأقصى للخدمتين الإلزامية والاحتياطية مع بداية العام 2026.

ومن المُقرّر الإعلان عن هذه القرارات مساء الأربعاء 26 حزيران الجاري من قبل المدير العام للإدارة العامة في وزارة الدفاع أحمد يوسف سليمان في مقابلة على قناة الإخبارية السورية.