بحث
بحث
مول Big5 في حي الميدان - صوت العاصمة

بعد استيلائها عليه.. محافظة دمشق تؤجر مول Big5 لمالكه

11 مليار ليرة سورية قيمة التسوية التي أجراها مالكوا مول Big5 مع محافظة دمشق

صوت العاصمة – خاص

كشفت مصدر من مجلس محافظة دمشق لصوت العاصمة عن تأجير المحافظة لمول Big-5 بعد استيلاءها عليه لكونه مخالفة إنشائية أقيمت على أملاك عامة، لأنس النعال شقيق مالكه بلال النعال.

وحصل موقع صوت العاصمة على نسخة من قرار التأجير بيّنت فيه محافظة دمشق أنها أبرمت عقد استثمار مع أنس محمد النعال لاستثمار مجمع الخمسة الكبار في سوق الميدان والمعروف باسم “مول الـBig5” والعائدة ملكيته مؤخراً لمحافظة دمشق.

وحددت المحافظة مدة العقد بخمسة أعوام أو إلى حين صدور المخطط التنظيمي للمنطقة، ويلزم المستأجر بتسديد بدل استثمار عن كل عام بقيمة مليارين و200 مليون ليرة سورية.

وأوضحت أنّ بدل الاستثمار يخضع للتوازن العقدي في نهاية كل سنة ميلادية، أي إنّ المستثمر ملزم بتسديد قيمة الإيجار السنوية حسب التعامل في المحيط العقاري وتقييم بدلات الاستثمار في المنطقة حسب الظروف الاقتصادية وغيرها، إضافة لقبول الطرفين بمدة العقد والتفاهم لاحقاً حول آلية التمديد في حال لم يصدر المخطط التنظيمي خلال المدة المتوقعة.

وأوضح المصدر لصوت العاصمة أنّ الإجراءات الأخيرة لمحافظة دمشق والتلويح بإزالة المخالفة وهدم المجمع كانت بمثابة ضغوط على مالكه بلال النعال لإجباره على إبرام التسوية الحالية واستملاك المنشأة وإعادة تأجيرها له بصورة قانونية.

وكشف المصدر لصوت العاصمة مطلع تشرين الأول الفائت عن تسوية قانونية توصل إليها مجلس محافظة دمشق مع مرتكب المخالفة بلال النعال لمنع هدم مول Big5 في الوقت الحالي والانتظار لحين صدور المخطط التنظيمي للمنطقة.

وأضاف أنّ المجلس سيعلن عن القرارات التنفيذية التي تم التوصل إليها في وقت لاحق، موضحاً أنّ العمل في مول Big-5 سيعود إلى حالته الطبيعية بينما يتم ترتيب آليات العمل بين مجلس محافظة دمشق الذي أصبح مسؤولاً عن ملكية المول وإدارة المول الحالية.

وأصدر المكتب التنفيذي في محافظة دمشق أواخر أيلول الفائت قراراً يقضي بطي كافة قرارات التسوية الخاصة بمجمع مطاعم الخمسة الكبار Big-5 وتكليف دائرة الخدمات بإصدار قرار هدم وإزالة للمخالفة خلال مدة 15 يوماً