بحث
بحث

تركيا مستعدة لعقد لقاء على مستوى وزراء الخارجية مع النظام السوري

المتحدث باسم الرئاسة التركية طالب بانضمام وزراء الدفاع ورؤساء أجهزة الاستخبارات للاجتماع الوزاري الرباعي القادم

صرّح وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو” أنّ بلاده تنتظر دعوة من روسيا لعقد اجتماع رباعي على مستوى وزراء الخارجية في المستقبل مع كل من النظام السوري وإيران، لاستكمال مباحثات استعادة العلاقات.

وأوضح المتحدث باسم الرئاسة التركية “إبراهيم كالن” أنه تم التخطيط لانضمام وزراء الدفاع ورؤساء أجهزة الاستخبارات لكلا الطرفين في اجتماع وزراء الخارجية الذي سيعقد في الأيام المقبلة.

وطالب كالن الجانب السوري أن يكون أكثر إيجابية من أجل دفع العملية دون شروط مسبقة، وأضاف: “بالنظر إلى عمق وتعقيد المشكلات، ما نزال في بداية العملية”.

وأشار موقع BBC Turkce إلى أن مقترحاً بشأن الاجتماع المرتقب في موسكو سيقدم إلى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف خلال زيارته إلى تركيا يومي الخميس والجمعة 6 و7 نيسان الحالي.

وأجرى نواب وزراء خارجية روسيا وتركيا وإيران والنظام السوري خلال اليومين الماضيين اجتماعات رباعية ولقاءات ثنائية لتقريب وجهات النظر في العديد من الملفات العالقة فيما بينهم.

وأكد معاون وزير خارجية النظام السوري “أيمن سوسان” عقب الاجتماعات الأخيرة في موسكو بأنّ النظام السوري متمسك بشرط انسحاب القوات التركية من الأراضي السورية ووقف دعم فصائل المعارضة كشرط أساسي لاستكمال اللقاءات مع تركيا وتحسين العلاقات معها.

واقترح وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” عدة مواعيد لاجتماع وزراء خارجية الدول الأربعة، على أن يتخذ القرار النهائي بعد تقييم الأطراف، حيث من المتوقع وفقاً لخبراء أن يجتمع وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو” ووزير خارجية النظام “فيصل المقداد” قبل الانتخابات التركية المقرر إجراؤها في 14 أيار.