بحث
بحث
خاص - صوت العاصمة

سوريا الأغلى عربياً والثامنة عالمياً في أسعار البنزين

تذيلت سوريا قائمة الدول العربية كأعلى سعر لليتر البنزين في الوطن العربي، وسبقتها للصدارة العالمية سبع دول.

احتلت سوريا المرتبة الأولى في المنطقة العربية في أسعار البنزين أوكتان 95، والمرتبة الثامنة عالمياً بحسب تصنيفات موقع global petrol prices المختص بمراقبة أسعار النفط ومشتقاته.

وتصدرت سوريا قائمة الدول العربية كأعلى سعر للبنزين بـ2.04 دولار أمريكي لليتر الواحد ما يعادل 13500 ليرة سورية، تليها الأردن في المرتبة الثانية بسعر 1.6 دولار أمريكي ثم المغرب والسودان ولبنان.

واحتلت هونغ كونغ المركز الأول عالمياً بسعر 2.25 دولار أمريكي لليتر البنزين، ثم آيسلاندا والنرويج إفريقيا الوسطى.

وصنفت فنزويلا الأرخص عالمياً بسعر 0.016 دولار لبنزين أوكتان 95، وفي المرتبة الثانية ليبيا بسعر 0.016 دولار، وإيران في المرتبة الثالثة بسعر 0.053 دولار أمريكي.

ورصد مراسلو صوت العاصمة مطلع كانون الأول الجاري تراجع في سعر صفيحة البنزين 20 ليتر من 250 ألف ليرة سورية إلى 200 ألف ليرة في معظم مناطق العاصمة دمشق وريفها.

وأكدت مصادر محلية عديدة لصوت العاصمة أنّ التأخير بوصول رسائل تعبئة البنزين للسيارات الخاصة عبر البطاقة الذكية بلغ 22 يوماً وأكثر، في تحسن طفيف عن نهاية شهر كانون الأول الفائت الذي وصلت المدة فيه لأكثر من 30 يوماً.

وأضافت أنّ رسائل التعبية للسيارات العامة تصل كل 12 وحتى 15 يوماً، في حين بلغت المدة خلال الشهر الفائت 20 يوماً وأكثر، مشيرة أنّ رسائل البنزين المباشر الغير مدعوم لم يطرأ عليها أي تحسن والمدة لا تزال بحدود 40 يوماً.

وتشهد سوريا أزمة محروقات ظهرت تأثيراتها مطلع كانون الأول الفائت، دفعت بالحكومة لإقرار عطل أسبوعية وتخفيض مخصصات وسائل النقل الحكومية بنسبة 40%، وانعكست تداعياتها على قطاعات النقل والاتصالات والصحة والصناعة والمخابز.