بحث
بحث
وزير الصحة في حكومة النظام السوري يزور أحد المشافي في أواخر تموز ـ سانا

أبرزها الدفع.. “الصحة” تحدد شروط الحصول على وثيقة لقاح كورونا “المجاني”

هل تعمل الوزارة على تحويل اللقاح إلى مأجور بطريقة غير مباشرة؟

أعلنت وزارة الصحة في حكومة النظام السوري، الإثنين 9 آب، عن الخطوات التي يجب على من تلقى اللقاح المضاد لكورونا، اتّباعها من أجل الحصول على الوثيقة الدولية المثبتة للتطعيم.

ويُشترط على الراغب بالحصول على الشهادة/ الوثيقة أن يكون تلقى جرعتي التطعيم، أو جرعة واحدة لمن تلقى اللقاح الروسي (سبوتنيك لايت)، أو جرعة ثانية لمن تلقى الجرعة الأولى خارج سوريا.

ويتقدّم الراغبين بالحصول على الوثيقة بطلب عبر المنصة الإلكترونية، أو بزيارة الموقع الرسمي لوزارة الصحة على الإنترنت، حسبما ذكرت الوزارة على معرّفاتها.

وبعد الدخول إلى الرابط، “يُدخل المواطن الرقم الوطني باللغة الانكليزية ومباشرةً يتم إظهار رسالة بالموعد في حال كان مستوفياً للشروط الواردة في النقطة السابقة”.

ثم تأتي خطوة دفع “البدل” المالي، وبعدها يتّجه المواطن إلى مديرية الصحة في المحافظة التي تلقى فيها الجرعة الأولى ويحضر معه هويته الشخصية، جواز السفر، بطاقة اللقاح، إشعار الدفع.

وثيقة مسعّرة للقاح مجاني
وتفرض الوزارة على المتقدّمين للحصول على الوثيقة مبلغاً مالياً قدره 20 ألف ليرة سورية، يتم تسديدها بأحد فروع المصرف التجاري السوري، تحت مسمى “بدل خدمة الشهادة الدولية للقاح”.

ومعلوم أن وثيقة إثبات التطعيم باللقاح المضاد لكورونا مجانية، فيما لم توضّح وزارة الصحة مبررات المبلغ المحدد والذي يعادل حوالي ثلث المعدل الوسطي لرواتب الموظّفين الحكوميين.

وحصلت الصحة على اللقاح مجاناً من دول عدّة منها الإمارات والصين وروسيا، بالإضافة إلى كمية عبر منصّة كوفاكس التابعة للأمم المتّحدة.

وأعلنت حكومة النظام مرارا أنّ اللقاح في سوريا مجاني، في حين لا تزال البلاد تتذيل قائمة الدول على مستوى العالم بنسبة عدد المطعّمين.