بحث
بحث
النظام يحجز على أموال وزير سابق ورجل أعمال متوفي
الهيئة المركزية للرقابة والتفتيش - انترنت

النظام يحجز على أموال وزير سابق ورجل أعمال “متوفي”

أصدرت الهيئة المركزية للرقابة والتفتيش قراراً يقضي بالحجز الاحتياطي على أموال وممتلكات وزير التموين السابق “عبد الله الغربي”، وورثة رجل الأعمال المتوفي “وهيب مرعي”، لـ “استيرادهم لحوم مجمدة بطريقة غير قانونية”.

وقال موقع “صاحبة الجلالة” إن “الغربي” حوّل عام 2017 إجازة استيراد لحوم مجمدة، كانت لصالح “المؤسسة السورية للتجارة”، إلى رجل الأعمال “وهيب مرعي”.

وأضاف أن الهيئة أصدرت حكماً على المذكورين بدفع غرامات بلغت قرابة 6 مليارات ليرة سورية، واتهمتهما بـ “صرف نفوذ وهدر مال عام، وتفويت المنفعة على الدولة والتهريب”.

وشمل قرار الحجز ثمانية من ورثة رجل الأعمال “مرعي”، إضافة إلى وزير التموين الأسبق، كما ضم أربعة من موظفي الوزارة وهم “محمود إسماعيل وفراس العباس والهام ضابط وحيان معروف”.

وأُحيلت القضية إلى قاضي التحقيق، ومن المفترض أن تُنقل إلى محكمة الجنايات حسب قرار القاضي، لتُصدر الأحكام النهائية، حسب ما ذكر المصدر.

ونقل المصدر عن المحامي “مصطفى مليحان” قوله إن عقوبة “هدر المال العام” تبدأ من ثلاثة أعوام إلى 15 عاماً، وفق المرسوم رقم 3 لعام 2013، بالإضافة للمطالبة بتعويض من قبل “إدارة قضايا الدولة”، في حين تتراوح عقوبة “صرف النفوذ” ما بين شهرين وسنتين، أما “تفويت المنفعة على الدولة”، فعقوبتها خمس سنوات سجن على أقل تقدير.