بحث
بحث

معضمية الشام: لا دخول إلى المدينة دون موافقة المخابرات الجوية

فرضت إدارة المخابرات الجوية التابعة للنظام السوري على أهالي مدينة معضمية الشام في ريف دمشق الغربي والنازحين إليها الحصول على موافقات أمنية تمكنهم من الحركة، تحت طائلة المساءلة والطرد للمخالفين.   مصادر صوت العاصمة في مدينة المعضمية قالت إن المخابرات الجوية تمنع دخول وخروج أهالي المدينة والنازحين إليها دون الحصول على موافقة أمنية صادرة عن فرعها في العاصمة دمشق.  

وأضافت المصادر أن النازحين إلى المدينة يعانون من مشكلة مراجعة الأفرع الأمنية واستصدار الموافقة التي تمكنهم من الحركة، مشيرةً إلى أن أهالي المدينة والنازحين إليها الخاضعين لعميلة التسوية مع قوات النظام أثناء اتفاق التهجير عام 2016 كانوا قد حصلوا على موافقات تتيح لهم إمكانية الخروج والدخول من وإلى المدينة.  

وأشارت المصادر إلى أن عدد النازحين في معضمية الشام يتجاوز 50 ألف مدني، تقدر نسبة الإناث منهم نحو 70 بالمئة، والأطفال دون 15 عاماً تقدر بما يقارب 40 في المئة من العدد الإجمالي، لافتةً أن معظم النازحين إلى المدينة من أبناء منطقة بساتين الرازي وبلدات جنوب دمشق ودير الزور.  

وبحسب المصادر فإن النازحين يعانون نقص في الأدوية وتوفر العلاج كون المدينة تفتقر الكوادر الطبية باستثناء مركز للهلال الأحمر، مؤكدةً أن أكثر من 200 حالة طبية بين النازحين تحتاج رعاية ومراجعات دورية في مستشفيات خارج المدينة.  

وقالت المصادر إن معظم العائلات النازحة تعيش في منازل يتراوح إيجارها بين 50 إلى 100 دولار أمريكي، وسط افتقار وانقطاع شبه دائم للمساعدات الإغاثية، مشيرةً إلى أن المدينة تفتقر فرص العمل نتيجة عدم إعادة تأهيلها بالخدمات اللازمة حتى اليوم.  

ويعيش في مدينة معضمية الشام أكثر من 130 ألف نسمة، بعد موجات نزوح كبيرة ضربت المدينة، وعودة المئات من الأهالي اللاجئين إلى لبنان والأردن بعد الخضوع لعمليات تسوية جماعية مع حكومة النظام نهاية العام الماضي.

إعداد: محمود صوان

اترك تعليقاً