بحث
بحث

ناقلة النفط الإيرانية أدريان داريا1 تتجه قبالة سواحل لبنان

أظهرت بيانات تعقب حركة السفن أن ناقلة النفط الإيرانية “أدريان داريا”، تتواجد قبالة ساحل طرابلس في شمال لبنان.

وقال موقع تتبع السفن مارين ترافيك دوت كوم أمس، الاثنين 2 أيلول، إن الناقلة أدريان داريا1 تتحرك ببطء قبالة المياه الإقليمية اللبنانية، بعد أن توقفت قبالة السواحل السورية، الأحد.

وأضاف الموقع إنه من غير المعروف حتى الآن وجهة شحنة السفينة، التي تحمل قرابة 2.1 مليون برميل من النفط، وتبلغ قيمتها نحو 130 مليون دولار، وتتبعها الولايات المتحدة.

وقال وزير الخارجي التركي مولود جاويش أوغلو الجمعة 30آب، إن الناقلة الإيرانية  أدريان داريا ستتوجه إلى لبنان، الأمر الذي نفاه مسؤولون لبنانيون.

واتهم وزير الخارجية الأمريكي  مايك بومبيو الجمعة 30 آب، إيران بعدم التزامها بتعهداتها وأن الناقلة متجهة إلى مصفاة بانياس في سوريا.

وأكد بومبيو أن واشنطن لن تقف مكتوفة الأيدي في حال توجه الناقلة أدريان داريا 1 إلى سوريا، وأنها ستتخذ جميع الإجراءات اللازمة، لافتاً: “المهم هنا هو أنها تحمل نفطا يدعم إرهاب نظام الرئيس بشار الأسد”.

وقال موقع ريفينيتيف لتعقب حركة السفن، إن أدريان داريا اتجهت يوم الجمعة إلى ميناء اسكندرون التركي على بعد نحو 200 كيلومتر شمالي مصفاة بانياس في سوريا التي يعتقد أنها كانت المقصد الأصلي للناقلة، بعد أن غيرت مسارها عدة مرات.

وتعرضت الناقلة الإيرانية  ادريان داريا 1“غريس1” سابقاً  للاحتجاز أوائل تموز الفائت، لأنها كانت متجهة إلى سوريا في انتهاك لعقوبات الاتحاد الأوروبي عليها.

وأفرجت سلطات جبل طارق عن الناقلة الإيرانية المحتجزة في 19 آب، بعد تقديم إيران ضمانان بعدم توجهها لسوريا.

اترك تعليقاً