بحث
بحث

معلولا: حزب الله يُخلي مواقعه في محيط دير مار تقلا

أخلت مليشيا “حزب الله” اللبنانية بعض نقاطها العسكرية في محيط دير مار تقلا في بلدة معلولا المسيحية في القلمون الغربي، بحسب جريدة المدن.

ونقلت المدن عن مصادر محلية أن الحزب أخلى مقرات كان يشغلها منذ أكثر من 5 سنوات في دير مار تقلا، في 10 آب الجاري، لتتسلمها “المخابرات الجوية”، وأعلنت بلدية معلولا بعد ذلك عن حملة تنظيف أهلية للمكان لـ”تخليصه من آثار الحرب”.

وقام عشرات الشبان بتنظيف الوادي الصخري الذي كان يتمركز فيه الحزب، ضمن ما أطلقت عليه وسائل إعلام النظام “يوم عمل طوعي في فج مار تقلا الأثري، كحلٍ اسعافيٍ ريثما يتم تنفيذ مشروع تأهيل الفج والذي تم انجاز دراسته وسيتم تنفيذه بالتنسيق مع المحافظة”.

وأشارت المدن إلى أن أهالي معلولا اجتمعوا بممثلين عن الجانب الروسي أكثر من مرة، وطالبوهم بالعمل بشكل جاد لإبعاد نقاط “حزب الله” العسكرية عن الدير التاريخي، وإيقاف عمليات الحفر والتنقيب عن الآثار التي يقوم بها عناصر الحزب في جرود معلولا، والتدخل لحماية الأثار والإرث الحضاري في المنطقة.

وأكدت المدن أن سحب بعض نقاط “حزب الله” لم يكن إلا بعد طلب من الجانب الروسي.

ولا تزال مليشيا الحزب تتمركز في أكثر من نقطة عسكرية في محيط مدينة معلولا وداخلها، خاصة على مدخلها الرئيسي، وفي جرودها الصخرية، وللحزب مستودعات لتخزين الأسلحة ومراكز لتدريب العناصر المنتسبين إليها من أبناء القلمون الغربي وفقاً للمدن.

وجنّدت مليشيا الحزب منذ منتصف العام 2014 عشرات الشبان من أبناء مدينة معلولا في صفوفها، وفي صفوف المليشيات المحلية التي تعمل بأمرتها وتتشارك معها أكثر من نقطة عسكرية. وغالبية من جندتهم مليشيا الحزب هم من أبناء المدينة المسلمين السُنّة، وكان تجنيدهم شرطاً ليسمح لهم الحزب مقابله بالبقاء في مدينتهم.

وتمنع ميليشيا حزب الله للعام الخامس على التوالي، عشرات العوائل السنيّة من العودة إلى بلدة معلولا، التي سيطر عليها النظام السوري وحزب الله في صيف 2014.

ونشرت صوت العاصمة في أيار من العام الجاري، تقريراً مفصلاً حول إحراق حزب الله لمساجد معلولا وإجراء تغيير ديموغرافي واضح فيها.

اترك تعليقاً