بحث
بحث

الأمم المتحدة تتهم النظام السوري بارتكاب جرائم بحق المعتلقين

اتهمت الأمم المتحدة، أمس، الأربعاء7آب، النظام السوري بالتورط في “جرائم وانتهاكات” ارتكبت بحق اكثر من 100 الف سوري منذ عام 2011.

وقالت وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية روزمار ديكارلو في جلسة مجلس الأمن المنعقدة في نيويورك، إن أكثر من 100 ألف سوري تعرضوا للاحتجاز أو الاختطاف أو الاختفاء منذ عام 2011، ونظام الأسد مسؤول بشكل مباشر.

ولفتت ديكارلو إلى عدم وجود ارقام دقيقة وموثقة للمعتقلين، بسبب عدم السماح بالوصول الأممي إلى أماكن الاحتجاز داخل سوريا.

ودعت ديكارلو مجلس الأمن الدولي للضغط على النظام في سوريا، للإفراج عن جميع المعتقلين تعسفياً، وتقديم معلومات لعائلاتهم بشأن مصيرهم وأماكن وجودهم، وذلك تنفيذاً للقانون الدولي.

وكررت ديكارلو دعوة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش،  لإحالة الوضع في سوريا إلى المحكمة الجنائية الدولية، ومحاسبة المتورطين بارتكاب جرائم ضد السوريين.

وأشارت ديكارلو إلى تورط أطراف في الصراع مثل تنظيم داعش وهيئة تحرير الشام بارتكاب جرائم شنيعة.

وذكرت الأمم المتحدة في 30 تموز الماضي، أن البعثة الأمريكية لدى الأمم المتحدة تنوي عقد اجتماع لمجلس الأمن بشأن قضية المعتقلين والمفقودين والمغيبين قسرياً في سوريا، خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

وقالت المتحدثة باسم البعثة الأمريكية، شيريث نورمان شاليه، إن إحراز تقدم في ملف المعتقلين السوريين يمكن أن يكون خطوة نحو بناء الثقة بين الشعب السوري وممثلي المعارضة السورية والنظام السوري، مشيرة إلى أن حل هذا الملف يمهد للحل السياسي في سوريا.

ووثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان في تقريرها الصادر ببداية شهر تموز 2460 حالة اعتقال تعسفي منذ بداية العام الجاري فقط تحول 1204 منهم إلى مختفين قسرياً.

وأوضح تقرير الشبكة أن 1733 حالة اعتقال تعسفي بينها 80 طفلاً و97 سيدة تمت على يد قوات نظام الأسد.

اترك تعليقاً