بحث
بحث

تفعيل نظام النقل البري الذكي في سوريا قريباً

صرحت شركة موف إت المتخصصة بالنقل البري الذكي بواسطة تطبيقات الهواتف المحمولة عن بدء إجراءات الترخيص للعمل في السوق السورية باسم موف إت سيريا Move.it.Syria.

وقال أحد مالكي الشركة “إيهاب أبو الشامات” إنه يمكن لأي شخص يمتلك سيارة خاصة، العمل لدى الشركة بوقت فراغه،  دون وجود وقت محدد للعمل، بمجرد دخوله إلى التطبيق وإعلان جاهزيته، لافتاً أنه يتوجب على السائق تقديم بياناته و صورته الشخصية ورقم هاتفه للشركة، على أن يدفع للشركة حصة من المقابل الذي سيتقاضاه من الزبون.

 وأضاف أبو الشامات أن التطبيق يتيح للزبون الاتفاق على السعر والطريق وتحديد المسافة الأقرب، بالإضافة لمعرفة السائق وهويته ومكان تواجده و طلبه من داخل التطبيق الذي سيتم تنزيله على اجهزة الموبايل.

وبحسب أبو الشامات فإن المشروع يساهم بافتتاح سوق عمل جديدة في سوريا وتخفيف الازدحام المروري بحيث يستطيع الزبون بكل بساطة فتح التطبيق واختيار المكان الذي هو فيه وطلب السيارة لتأتي إليه، إضافةً لكونه مصدر دخل إضافي لكثير من الناس.

وتحاول موف إت دخول السوق السورية بعد أيام من إعلان حكومة النظام موافقتها على مشروع مقدم من اللجنة الاقتصادية ، يتيح لأصحاب السيارات الصغيرة الخاصة التي لا يقل عدد ركابها عن العشرة عدا السائق بنقل الركاب بشكل خاص و تقاضي الأجرة عبر تطبيق ذكي مخصص لذلك.

وتقوم فكرة النقل التشاركي التي وافقت عليها حكومة النظام، على إعلان صاحب السيارة من خلال التطبيق الذكي عن خط سيره ما يتيح للمشتركين بنفس التطبيق الانتقال إلى الخط ذاته، مقابل تعرفة تحددها الشركة التي ستقوم باستصدار رخص للعمل في هذا المجال، وفقت تصريحات مدير الاستثمار ونقل الكراب في وزارة النقل وسيم مارديني.

و أشار مارديني أن السيارات المشتركة بالتطبيق ستزود بجهاز تحديد موقع “GPS” لمعرفة مسارها أثناء التنقل، وهي مهمة لأمان الزبائن، لافتاً إلى أن سعر الجهاز لم يحدد بعد وقد يكون مجاني من بعض الشركات التي سترخص كمحفز للاشتراك بالتطبيق .

وأعلنت شركة موف إت تأسيس نفسها في مصر، برأس مال تقريبي قدره 12 مليون جنيه مصري، لتكون منافسة لشركتي “أوبر” و” كريم” العاملتان بقوة في المجال ذاته، وتعود ملكيتها لثلاثة أشخاص اثنان منهم سوريان هما محمد نبيل فرعون وإيهاب أبو الشامات، بالإضافة لرجل اعمال مصري” أحمد عبد الفتاح أحمد شحاته” ولكل منهم 33% من أسهم الشركة.

ويرأس رجل الأعمال السوري “إيهاب أبو الشامات” مجلس إدارة الشركة، وهو خبير في التحكيم الدولي وشغل مناصب ادارية كثيرة في فرنسا وبلجيكا ويعمل حاليا كمستشار لمركز الأعمال السوري الروسي منذ العام 2017 وعضو تجمع رجال الأعمال السوريين في مصر، ومن رجال الأعمال المقربين من رئيس الوزراء في حكومة النظام “عماد خميس”.

وتعمل تطبيقات مشابهة بعدة دول اوروبية عبر عدة مواقع منها” “bla bla car و taxi go”” كما أنه موجود في الكثير من دول العالم، و لا يحق للحكومات التدخل بتلك التطبيقات، وهي عبارة  عن موقع الكتروني يشترك به من يرغب سواء كان صاحب سيارة أو مواطن، ويعتبر من وسائل النقل الرائجة في تلك البلدان لانخفاض أجوره، فهل يكون هذا التطبيق فعالا في سوريا و خصوصا بعد دخول شركة خاصة على خط الاستثمار بعد أقل من 72 ساعة على موافقة وزير الحكومة  الذي تربطه علاقة وثيقة برئيس مجلس إدارتها ،على القرار.

اترك تعليقاً