بحث
بحث

روسيا تُحضر لإعادة افتتاح مركزها الثقافي في دمشق


قالت وكالة تاس الروسية إن روسيا ستعيد افتتاح المركز الثقافي الروسي في العاصمة السورية دمشق، بعد إغلاق دام ست سنوات نتيجة العمليات العسكرية في دمشق وريفها.
 
وقال السفير الروسي في سوريا إلكسندر يفيموف، أمس الجمعة 19 تموز، إنه يتوقع إعادة فتح المركز الثقافي الروسي قبل نهاية عام 2019.
 
ونقلت وكالة تاس عن السفير الروسي قوله “نحن نواجه مهمة لاستئناف تشغيل المركز الثقافي الروسي في دمشق، الذي لعب دورًا بارزًا في الحياة الثقافية للعاصمة، لكن كان لا بد من إغلاقه في وقت الأزمة”.
 
وأضاف يفيموف “نحتاج فقط إلى تسوية عدد من المسائل التنظيمية والفنية، أنا متفائل شخصيًا وآمل أن يستقبل المركز أول الزوار قبل نهاية عام 2019”.
 
وأُغلق المركز الثقافي الروسي مطلع عام 2013 بعد إيقاف الروس إرسال موظفين للعمل فيه، واقتصر المركز الثقافي حينها على دورات ثقافية لتعليم الموسيقى واللغة بإشراف معلمين سوريين فقط.
 
وتعرض شارع 29 أيار الذي يقع المركز الثقافي الروسي في منتصفه، لقصف بالهاون والصواريخ عدة مرات خلال فترة سيطرة المعارضة على الغوطة الشرقية
 
وتأسس المركز الثقافي الروسي عام 1966 عُقب اتفاق بين الحكومتين السورية والروسية.
 
وتسعى روسيا لنشر ثقافتها ولغتها في سوريا عن طريق فرض اللغة الروسية في المناهج السورية وافتتاح قسم للغة الروسية في كلية الآداب والعلوم في جامعة دمشق.
اترك تعليقاً