الرئيسية / أخبار / فرنسا تُلغي ترخيص شركة طيران تنقل مُعدات عسكرية لميليشيات إيران في سوريا

فرنسا تُلغي ترخيص شركة طيران تنقل مُعدات عسكرية لميليشيات إيران في سوريا

قالت وكالة رويترز، الاثنين 25 آذار، أن فرنسا ألغت رخصة شركة “ماهان إير” الإيرانية، بسبب نقلها معدات عسكرية للميليشيات المقاتلة في سوريا.

ونقلت الوكالة عن دبلوماسيين فرنسيين، أن باريس فرضت حظراً على رحلات الشركة الإيرانية، وسط اتهامات بنقل مُعدات عسكرية وأفراد إلى سوريا ومناطق حرب أخرى في الشرق الأوسط.

وقال مصدر دبلوماسي فرنسي للوكالة إن “فرنسا علمت بأنشطة الشركة من قبل أجهزة المخابرات الخاصة”، مشيرًا إلى أنه “بعد الخطوة الألمانية كانت مسألة مصداقية”.

ويبدأ الحظر الفرنسي على الشركة بدءًا من نيسان المقبل، في حين أكد دبلوماسي فرنسي للوكالة أنه لا توجد خطط لحظر شركات أخرى.

وسبق  لمكتب الطيران الألماني علّق عمل شركة الطيران الإيرانية، في 21 من كانون الثاني الماضي، ولم يعد يسمح لها بتسيير رحلات من وإلى ألمانيا، بحسب ما ذكرت صحيفة “زود دويتشه تسايتونغ” الألمانية.

وتأسست شركة “ماهان إير” الإيرانية في عام 1992 كأول شركة طيران إيرانية خاصة، وتملك أكبر أسطول من الطائرات في إيران وتقوم برحلات إلى عدد من الدول الأوروبية.

وكانت وزارة الخزانة الأمريكية وضعت شركة “ماهان إير” على قائمة العقوبات، في تموز 2018، وتتهمها واشنطن بنقل المسلحين الإيرانيين والعتاد إلى سوريا، بما يخدم “الحرس الثوري” الإيراني، الذي تصنفه واشنطن “إرهابيًا”.

وتعرضت عدة طائرات إيرانية لقصف مُباشر خلال نقلها لمُعدات عسكرية وصواريخ دقيقة إلى مطار دمشق الدولي، كان آخرها في كانون الثاني 2019، حيث نفذت طائرات إسرائيلية ضربات مُكثفة استهدفت مطار دمشق الدولي بعد هبوط طائرات تابعة لشركة ماهان إير تُقل معدات عسكرية ودعم لوجستي للميليشيات الإيرانية.

رابط مختصر:

شاهد أيضاً

رسمياً.. إيران لم تورد نفطاً إلى سوريا منذ ستة أشهر

  أعلنت شركة المحروقات (سادكوب) التابعة لوزارة النفط في حكومة النظام السوري أن أزمة المحروقات …

اترك رد

error: Content is protected !!