بحث
بحث

وثيقة صادرة عن حزب البعث: لا مانع من إعادة تأهيل أحياء الحجر الأسود وعودة السُكان.

صوت العاصمة – خاص

حصلت صوت العاصمة على كتاب موجه من فرع حزب البعث ريف دمشق، إلى مُحافظة الريف، جاء كرد على كتاب آخر من مُحافظة القنيطرة، بعد طلب الأخيرة بعودة أهالي حي الحجر الأسود جنوب دمشق.

وحمل الكتاب الموجه موافقة أولية على عودة السُكان في أحياء تشرين والثورة ضمن الحجر الأسود، وذلك بعد إعادة تأهيل المنطقة.

وجاء رد حزب البعث بالموافقة على عودة الأهالي، بناء على كتاب صادر من الأمن الوطني، وشعبة الاستخبارات العسكرية، بموافقة عودة السكان بعد تأهيل البنى التحتية للمناطق المذكورة.

وذكر الكتاب: بخصوص طلب لجنة المُصالحة بالقنيطرة والمتضمن طلب الموافقة على إعادة تأهيل وصيانة البنى التحتية والسماح للأهالي بالعودة إلى منازلهم في منطقة الحجر الأسود من أبناء مُحافظة القنيطرة، مُطالباً بالتريث بعودة الأهالي كونها غير صالحة للسكن لحين إعادة تأهيلها وبياع وضع المنطقة من قبل مُحافظة ريف دمشق، سنداً لكتاب صادر عن شعبة المُخابرات العسكرية.

وتمنع استخبارات النظام للشهر الثامن على التوالي أهالي الحجر الأسود بالعودة إلى منازلهم، ويقتصر دخول الأهالي إلى منازلهم بعد موافقة المُخابرات العسكرية، للاطمئنان على منازلهم فقط، وسط استمرار عمليات التعفيش بشكل يومي منذ أشهر.

وسيطر النظام السوري على أحياء مُخيم اليرموك والحجر الأسود بعد معارك عنيفة مع تنظيم داعش، الذي كان يفرض سيطرته على المنطقة منذ عام 2014، انتهت تلك المعارك باتفاق سرّي اُخلي بموجبه عناصر التنظيم وعوائلهم إلى البادية السورية، برعاية روسية.

اترك تعليقاً