بحث
بحث
السفارة السورية في بيروت - انترنت

وزارة الدفاع تعمم للسفارات السورية باستلام طلبات التسوية

أصدرت وزارة الدفاع السورية تعميماً لكافة السفارات والقنصليات السورية والبعثات الدبلوماسية باستئناف العمل بتعميم سابق يقضي بتسوية أوضاع السوريين المغتربين عن طريق السفارات.

وطالبت وزارة الدفاع في تعميمها الصادر بتاريخ 30 تشرين الثاني الفائت من السفارات السورية باستلام طلبات السوريين المغتربين لتسوية أوضاعهم التجنيدية أو الأمنية لمن غادر سوريا في الفترة الواقعة بين 21 آذار 2020 وحتى الأول من تشرين الثاني من العام 2023 الجاري.

وحددت الوزارة مهلة 6 أشهر تبدأ من بداية كانون الأول الجاري لاستقبال طلبات التسوية، على أنّ يقوم المغترب بتعبئة نموذج طلب تسوية الوضع في السفارة إضافة إلئ تصريح خطي مرفق بالطلب.

وبموجب التعميم السابق 6054 فإنّ السفارة ترسل طلب التسوية إلى الجهات المعنية في سوريا والتي ترد بدورها على السفارة لإبلاغ المغترب بنتيجة طلبه.

ويُلزم المغترب بتقديم بيان حركة دخول ومغادرة من إدارة الهجرة والجوازات السورية يذكر فيها كامل تحركاته بما فيها حركة الخروج غير الشرعية، وتصديقها من وزارة الخارجية والمغتربين السورية.

ويحق للمغترب بعد إجراء التسرية من خلال السفارة السورية التقدم بطلب سندات تأجيل بالإقامة أو الاستبعاد من الاحتياط أو دفع البدل النقدي للخدمة العسكرية.